Ricerca

risultati

venerdì, marzo 21, 2008

Il verbo essere

فــعـــــل كــا ن و تـصــر يــفـــه ..
فعل كا ن


Il verbo essere







فعل



essere



إذا تم تصريفه لوحده فإنه يدل على الكيان .



أما إذا رافق الموصوف ونعته كان كالرابط بين المبتدأ والخبر في اللغة العربية ، مثل :



الولد صالح



Il ragazzo e’ buono



أما إذا أستعمل هذا الفعل معاونا ًلتصريف الأزمنة المركبة لبعض الأفعال المعلومة اللازمة أي تلك َالتي تكتفي بفاعلها ولاتأخذ مفعولا ًبه ، ولتصريف الأزمنة المركبة من الأفعال( الضمائرية )أو المنعكسة أي التي يكون فيها الفاعل والمفعول به شخصا ًواحدا ً، ولتصريف كل أزمنة الفعل المجهول .





أمثلة :-






أنا ذهبت ُ



Io sono partito



أنا استعددت ُ



Io mi sono preparato



أنا أ ُدعى



Io sono chiamato











تصريف الصيغة التعيينية أو التأكيدية بالحاضر والماضي والمستقبل



Il mode indicativo

وهي :






أكون



Io sono



تكون أو تكونين



Tu sei



هو يكون ، هي تكون

’Egli e’ , lei e


نحن نكون



Noi siamo



أنتم تكونون



Voi siete



هم يكونون



Essi sono



هن َّيكن َّ



Esse sono









للماضي خمسة أوقات يفرق بينها المعنى المقصود في الماضي وهي :






الماضي الناقص



L’imperfetto



الماضي البعيد أو التام



Definito



الماضي المحدد



Il passato remoto



الماضي القريب أو غير المحدد



Il passato prossimo , indefinito



الماضي الأسبق



Il passato anteriore



الماضي الأتم



Il piu’ che perfetto



فالأول هو حاضر بالنسبة إلى فعل ماض ٍآخر يصحبه في العمل ، والثاني يدل على فعل تم َّومضى عليه زمن طويل ، والثالث يدل على حدوث تم َّمن مدة ٍوجيزة ، والرابع يدل على ماض ٍسبق فعل ماض ٍآخر بزمن يسير ، والآخير هو لماض ٍسبق فعل ماض ٍآخر تماما ً.











تصريف فعل



essere



في الحالات الآتية :-











1 - الماضي الناقص :



كنت ُ



Ero



كنت َ، كنت ِ



Eri



كان َ، كانت



Era



كنتم ، كنتن َّ



Eravamo



كانوا ، كن َّ



Eravate











2 - الماضي البعيد :



كنت ُ



Io fui



كنت َ، كنت ِ



Tu , fosti



كان َ، كانت



Egli , lei fu



كنا



Noi fummo



كنتم ، كنتن َّ



Voi foste



كانوا ، كن َّ



Essi , esse furono











3 - الماضي القريب :



Passato prossimo



كنت ُ



Sono stato, a



كنت َ، كنت ِ



Sei stato , a



كان َ، كانت



E’ stato , a



كنا



Siamo stati , e



كنتم ، كنتن َّ



Siete stati , e



كانوا ، كن َّ



Sono stati , e











4 - الماضي الأسبق :



Passato anteriore



كنت ُقد ...



Fyi stato , a



كنت َ، كنت ِقد ...



Fosti stato , a



كان َ، كانت قد ...



Fu stato , a



كنا قد ...



Fummo stati , e



كنتم ، كن َّقد ...



Foste stati , e



كانوا ، كن َّقد ...



Furono stati , e











5 - الماضي الأتم :



Piu – che – perfetto



كنت ُقد ...



Ero stato , a



كنت َ، كنت ِقد ...



Eri stato , a



كان َ، كانت قد ...



Era stato , a



كنا قد ...



Eravamo stati , e



كنتم ، كن َّقد ...



Eravate stati , e



كانوا ، كن َّقد ...



Erano stati , e











وللمستقبل زمانان هما :-



المستقبل العادي



Futuro semplice



المستقبل الأسبق



Futuro anteriore

والمستقبل الأسبق هو الذي يسبق حدوثه فعل مستقبل آخر .






1 - المستقبل العادي :



Futuro semplice



سأكون



saro



ستكون ، ستكونين



sarai



سيكون ، ستكون



Sara’



سنكون



Saremo



ستكونون ، ستكن َّ



Sarete



سيكونون ، سيكن َّ



Saranno











2 - المستقبل العادي :



Futuro anteriore



سأكون قد ...



Saro stato , a



ستكون ، ستكونين قد ...



Sarai stato , a



سيكون ، ستكون قد ...



Sara’ stato , a



سنكون قد ...



Saremo stati , e



ستكونون ، ستكن َّقد ...



Sarete stati , e



سيكونون ، سيكن ًَّقد ...



Saranno stati , e









أمثلة :-






Siamo buoni



Erano diligenti



Fummo proveri



Sarete ricchi



Eravate pigri



Questo colore e’ giallo



Quella stanza e’ larga



Il giardino e’ bellissimo

'Damasco e’ una bella citta


Nessun commento:

comming soon

>

Blog Archive

Elenco blog personale